المصمم / Ahmed4D افضل منتدى متكامل للبرامج والانترنت - اسلاميات - مرح - العاب - تعليمى
 
البوابةالرئيسيةبحـثالتسجيلالأعضاءمكتبة الصوردخولالتواقيع المجانية

شاطر | 
 

 الفصل الخامس في التاريخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت العقيدة
ملك مجتهد
ملك مجتهد


عدد الرسائل : 315
نقاط العضو :
10 / 10010 / 100

تاريخ التسجيل : 19/02/2008

مُساهمةموضوع: الفصل الخامس في التاريخ   السبت مارس 08, 2008 5:49 am

الفصل الخامس

الحياة الثقافية وتكوين الفكر العربي

الحياة الثقافية وتكوين الفكر العربي

أولا:: اهتمام الإسلام بالعلم



كيف شجع الإسلام على العلم ؟ (1)Ã ? كثير من آيات القرآن تشجع على العلم —? قال الله عز وجل (أقرأ باسم ربك الذي خلق) وأيضا أحاديث الرسول ومنها (اطلبوا العلم ولو في الصين) ,

(2)? لم يكن في قريش مع بداية الإسلام سوى 17 رجل فقط يعرفون القراءة والكتابة ولهذا حرص الرسول على تعليم المسلمين ومن جهوده أن جعل شرط إطلاق سراح الأسير أن يعلم عشرة من صبيان المسلمين القراءة والكتابة ,

!كان الرسول هو المعلم الأول يعلم الصحابة أمور دينهم ودنياهم فقد تعلم على يديه في مكة (معاذ بن جبل) وفي المدينة (على بن أبي طالب / وزيد بن حارثة) وكان المسجد يعتبر مدرسة الرسول وتخرج على يديه أجيالا من العلماء ارتحلوا للولايات الأخرى لتعليم أهلها 0

تطور العلم في الدولة الإسلامية

1/ في صدر الإسلام(الخلفاء الراشدين)Ã اهتموا بالعلوم الدينية لحاجة المسلمين لمعرفة أمور دينهم

2/ في عهد الدولة الأموية Ã اهتموا بجانب العلوم الدينية بالعلوم الأخرى

3/ عهد الدولة العباسية Ã ازدهرت الحركة العلمية لتشجيع الخلفاء ونشاط حركة الترجمة والنقل



مراكز نقل العلم في الدولة الإسلامية

أولا // المسجد ??



أهمية المسجد في الإسلام ? هو المدرسة الأولى في الإسلام كان ( يعقد به حلقات الدرس / مركز للعبادة / مركز للحكم

— طريقة التدريس في المسجد — ? يجلس المعلم في حلقات من الطلبة ويعلمهم وإذا أتم الطالب دراسته سمح له بالتدريس في حلقة خاصة به ولم يكن المعلم يتقاضى أجرا بل ابتغاء مرضاة الله 0

ثانيا // الكتاتيب ??

? ظهرت في العصر الأموي كي تعلم القراءة والكتابة والحساب وتحفيظ القرآن وعندما يتم الطالب دراسته يسمى حافظا وهي تؤهل الطالب لدخول مدارس الكبار وقد ترتب على ظهور الكتاتيب ظهور وظيفة المؤدب الخاص وهو يعنى أن المعلم يدرس لأولاد الأغنياء في منازلهم حتى لا يختلطوا بأولاد العامة في الكتاتيب

ثالثا // مدارس الكبار ??

ينتقل لها الطلاب ليتخصصوا في أحد فروع العلم (القرآن/ الحديث / اللغة/ التاريخ/ الرياضيات) ويوجد بها المدرسون والمكتبات والأدوات ويتقاضى الطلبة رواتب شهرية

تحدث عن أشهر المدارس في الدولة الإسلامية ؟

أشهر المدارس في بغداد ? المدرسة النظامية أسسها نظام الملك وزير السلطان السلجوقي ألب أرسلان 459 هجريا وهي مدرسة نموذجية سار على نهجها المدارس

2/ في القاهرة في العصر الفاطمي كان هناك(20) مدرسة أشهرها {دار العلم} {دار الحكمة} أسسها الحاكم بأمر الله ووصل العدد (25) في العصر الأيوبي

3/ في الأندلس بنى الأمويون (80) مدرسة في قرطبة خلال القرن الرابع الهجري



رابعا // مجالس العلم Ã Ã مجالس علم خاصة عقدت في قصور الخلفاء وكبار رجال الدولة . . يحضرها كبار العلماء في مختلف التخصصات ::

1) تساهم في نشر العلم والثقافة , ??2) كان العلماء يقيمون فيها المناظرات ويناقشون القضايا المختلفة

?3) كانت هذه المجالس ميدان للتنافس بين العلماء للتقرب من الخلفاء لشغل المناصب الهامة في الدولة

خامسا // المكتباتÃ أهميتها تزود الباحثين بالمعلومات / نشطت من حركة الترجمة خاصة عهد

المأمون ? تطور نشأتها <<< في البداية كانت داخل المسجد // ثم ألحقت به// ثم استقلت عنه في العصر العباسي محتويتها ? خزائن الكتب/ قاعات الإطلاع/ حجرات النسخ والترجمة / أدوات التعلم?أشهر المكتبات ? 1/ في بغداد&Atilde; بيت الحكمة أسسها الرشيد 2/ في القاهرة < خزانة الحكمة أسسها الحاكم بأمر الله 3/ في الأندلس < بلغ عدد المكتبات 70 في القرن (5) الهجري ضمت مليون مجلد ووجدت مكتبات خاصة في قصور الخلفاء وكبار رجال الدولة,


ثانيا العلوم في الإسلام

(( العلوم النقلية )) (( العلوم العقلية ))

حركة الترجمة والنقل

((علوم دينية) ((العلوم اللغوية)) الفلسفة وعلم الكلام

{القرآن- الحديث- الفقه} {اللغة- الأدب- النحو- التاريخ} الطب والصيدلة

{وتفسيره والتشريع} الفلك والرياضيات

كيمياء- فيزياء- ميكانيكا



? أولا -- العلوم النقلية {1?القرآن وتفسيره} ?

1/ نزل القرآن على الرسول في 23 عاما وتركه في صحائف متفرقة

2/ تم جمعه عهد أبو بكر الصديق وأول من دونه في مصحف واحد عثمان بن عفان

3/ سور القرآن (114) سوره 86 مكية و 28 مدنية وآياته ( 6236) ولم يكن منقط أو مشكل

4/ وضع النقط نصر بن عاصم الليثي بأمر من الحجاج بن يوسف الثقفي // وشكله أبو الأسود الدؤلي بأمر من زياد بن أبى سفيان عهد خلافة معاوية

أسباب اختلاف العرب والصحابة في فهم وتفسير القرآن ونتائج ذلك

v اختلاف العرب في فهم القرآن رغم انه بلغتهم ؟

> لأن العرب ليسوا على مستوى واحد من الكفاءة العقلية والثقافة 0

> فهم القرآن يتطلب درجة عقلية خاصة وكثير من آياته تحتاج لمعرفة علوم وثقافات أخرى (مثل التاريخ )0

v اختلاف الصحابة في فهم القرآن الكريم وتفسيره ؟

> نتيجة اختلاف مستواهم في العلوم واللغة والتاريخ × اختلاف فترة مصاحبة كل منهم للنبي فتكون مشاهدة أسباب نزول الآيات أوضح له عن غيره 0

v ورغم اختلاف الصحابة ولكنهم كانوا أقدر الناس على فهم القرآن الكريم ؟

> لأن القرآن الكريم نزل بلغتهم « لأنهم أكثر من صاحبوا الرسول وتعلموا على يده « لأنهم شاهدوا الظروف التي نزلت فيها الآيات القرآنية وعرفوا أسباب التنزيل لها 0

v س:: ما الذي ترتب على الاختلاف في فهم وتفسير القرآن ؟

ظهر نوعين من تفسير القرآن << 1- التفسير المنقول {ما ورد عن النبي والصحابة دون اضافة}

2- التفسير بالرأي والاجتهاد { عدم الأخذ بظاهر اللفظ فقط}

س لماذا انقسم الصحابة لفريقين في التفسير ؟ 1/ الفريق الأول : ينقل ما ورد عن الرسول دون اجتهاد مثل ( ابن سيرين) 2/ الفريق الثاني : يجتهد برأيه فيما لم يورد به نص في القرآن والسنة لأنه يرى أن كتمان الاجتهاد كتمان للعلم مثل( عبد الله ابن مسعود) الذي يعد مع علي ابن أبى طالب من اشهر علماء التفسير





—{ 2-- علم الحديث}—

ما ورد عن الرسول من قول أو فعل ويمثل الدعامة الثانية للإسلام بعد القرآن ويفسر من خلاله الرسول العديد من الآيات وأمور الدنيا والدين0

وقد نتج عن دراسة الحديث { نشر الثقافة في المجتمع الإسلامي / أصبح مصدر للتشريع/ ظهرت علوم جديدة مثل التاريخ} ولكن متى بدأ تدوين الحديث (في القرن الثاني الهجري ومن أشهر الكتب في تدوينه - صحيح بخاري و مسلم ومسند ابن حنبل)





{3-- الفقه والتشريع} أولا :: مدارس الفقه والتشريع <<<

? أ/ مدرسة الرأي والاجتهاد << سبب ظهورها >> وفاة الرسول وانقطاع الوحي / اتساع الدولة الإسلامية وتعدد مشاكله وقضاياها وظهور أمور جديدة لم يعهدها العرب موطنها العراق

< أسسها > عمر بن الخطاب حيث كان أول من اجتهد برأيه ورأي الصحابة في الأمور التي لم يورد به نص في القرآن والسنة

? ب/ مدرسة الحديث (أهل السنة)<< سبب ظهورها>> التصدي لمدرسة الرأي حيث اعتمد أصحابها على الحديث فقط وتجنبوا الاجتهاد بالرأي >> موطنها الحجاز 0

( أئمة الفقه والتشريع ):::?

1- الرسول مشرع الأمة ومن بعده الخلفاء0

2- عمر بن الخطاب أول من عين القضاة في الأمصار 0

3- ( الأوزاعي ) من أشهر الأئمة وظهر في العصر الأموي

4- { أبو حنيفة النعمان > مالك بن أنس > الشافعي > أحمد بن حنبل

الأئمة الأربعة

أبو حنيفة النعمان توفي 150هجريا >>>( إمام أهل الرأي) أعتمد في فتواه على القرآن والسنة ثم الرأي والاجتهاد وقد أفتى فيما لم يقع وما يستبعد حدوثه الفقه الكبير العراق / الشام / وسط أسيا



مالك بن أنس توفي 179هجريا >>( إمام أهل السنة ) اعتمد عليها مع الأحاديث فقط ولم يأخذ بالرأي والاجتهاد وجمع أحاديثه من المدينة لأنهم عاشوا بجوار الرسول فأحاديثهم أثر صحة >> الموطأ

(500) حديث >> نجد / الحجاز/المغرب السودان / الأندلس



الشافعي

توفي204 هجريا >>> مذهبه وسطا" بين أبو حنيفة ومالك فلا يتوسع في الاعتماد على الرأي ولا يقتصر على الحديث الأم مصر/ جنوب شرق أسيا



أحمد بن حنبل توفي 241 هجريا >> من مدرسة الأمام مالك الذي يعتمد على الحديث فقط رغم أنه تتلمذ على يد الشافعي أنكر عليه أخذه بالرأي والاجتهاد المسند >> نجد / الحجاز/المغرب السودان / الأندلس



العلوم اللغوية

أولا :: اللغة العربية&Atilde;




^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الفصل الخامس في التاريخ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملوك Kings :: القســــ التعليمى ــــ العام ـــــم :: القسم الثانوي العام :: المرحلة الثانوية :: المواد الاختيارية :: تاريخ-
انتقل الى: