المصمم / Ahmed4D افضل منتدى متكامل للبرامج والانترنت - اسلاميات - مرح - العاب - تعليمى
 
البوابةالرئيسيةبحـثالتسجيلالأعضاءمكتبة الصوردخولالتواقيع المجانية

شاطر | 
 

 ملخص بعض موضوعات القراءة ( المرحلة الثانيه)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدASSA
مشرف اداري
مشرف اداري
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 320
العمر : 26
العمل/الترفيه : طلب
مزاجك ايه اليوم :
نقاط العضو :
10 / 10010 / 100

اختار هويتك :
اهتر مهنتك :
تاريخ التسجيل : 14/02/2008

مُساهمةموضوع: ملخص بعض موضوعات القراءة ( المرحلة الثانيه)   الإثنين مارس 17, 2008 2:10 pm

[center] [center][center]ان شاء الله هعرض عليكم ملخص للقراءة

هذا الموضوع منقول


ملخص موضوع العلم في الإسلام


[size=9]* أضواء على أحداث الموضوع :
* الإسلام يشمل النشاط الإنسانى كافة :
يخطئ من يظن أن العلم فى الإسلام لا شأن له بالعلم الكونى، أو العلم المادى، فالإسلام جاء شاملاً لضروب النشاط الإنسانى كافة، ومنها البحث الكونى يقول الله تعالى ( وسخر لكم ما فى السموات وما فى الأرض جميعاً منه) {سورة الجاثية : 13}

* الإسلام يقر المنهج العلمى :
فهو يدفع الإنسان إلى محاولة استكشاف ما هو مجهول، من هذا الكون، وظواهره على أساس من الثقة بقدرة الإنسان، وبالعلم فى مواجهة الطبيعة، فهو يفتح الباب واسعاً أمام العقل ليستنبط من أنواع العلوم مالا حصر له.


* الرسول (صلى الله عليه وسلم) يضرب أروع مثل فى المشورة :
فلقد كان الرسول (صلى الله عليه وسلم) كثير المشاورة لأصحابه وأصبحت هذه المشاورة قاعدة شرعية، ومع أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - كان أكمل الناس عقلاً، إلا أن علوم الخالق لا متناهية ولذلك نجده يقول لأصحابه "أنتم أعمل بشئون دنياكم" وذلك فى بعض الأمور الدنيوية.


* الإسلام لا يقف أمام العقل :
فلا حدَّ إذن فى الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشرى من أنواع العلوم التى تتعلق بمصالح الناس، بل دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات مثلاً فروض كفاية.


* العلوم التى تعتبر فرض كفاية :
كل علم لا يستغنى عنه فى قوم أمور الدنيا كالطب؛ فهو ضرورة لحفظ صحة الأبدان، وكالحساب فإنه ضرورى فى المعاملات وقسمة الوصايا والمواريث، وعلوم الكيمياء، والهندسة، لازمة للمجتمع، ودراستها عبادة.


* العالم الأكبر والعالم الأصغر :
لقد نبهنا القرآن الكريم منذ مئات السنين إلى أن البحث العلمى ينحصر فى مجالين العالم الأكبر، والعالم الأصغر قال تعالى (سنريهم آياتنا فى الآفاق وفى أنفسهم) وهذا ما يدعو إليه العلم الحديث الآن، فالبحث فى الآفاق (أقطار السموات والأرض)، والبحث فى الأنفس ينتهيان إلى اكتشاف قوانين الخلق؛ ومعرفة الخالق.


[/center]
[/center][/size][/center]

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احمدASSA
مشرف اداري
مشرف اداري
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 320
العمر : 26
العمل/الترفيه : طلب
مزاجك ايه اليوم :
نقاط العضو :
10 / 10010 / 100

اختار هويتك :
اهتر مهنتك :
تاريخ التسجيل : 14/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: ملخص بعض موضوعات القراءة ( المرحلة الثانيه)   الإثنين مارس 17, 2008 2:16 pm


ملخص موضوع قضية السكان
* أضواء على أحداث الموضوع :
* معدل النمو السكانى :
إن أى دولة تستطيع أن تغير فى معدل نمو سكانها فى واحد أو أكثر من المتغيرات السكانية وهى : المواليد، الوفيات، الهجرة، ومعظم دول العالم المتقدم تمتلك الآن معدلات منخفضة نسبياً لكل من المواليد والوفيات، بينما تمتلك دول العالم النامى معدلات مرتفعة للمواليد ومنخفضة للوفيات.


* التحكم فى معدلات النمو :
تقوم بعض الدول بالتحكم فى معدلات نمو سكانها عن طريق الهجرة منها لتخفيف الضغوط السكانية مثل الدول النامية، أو الهجرة إليها لتعزيز قواها البشرية، مثل : الولايات المتحدة، وكندا، وأستراليا.


* طرق تقليل معدلات المواليد :
هناك طريقتان لتقليل معدلات المواليد فى التنمية الاقتصادية، وتنظيم الأسرة "تخطيط الأسرة" والدلائل تشير إلى أنه يمكن الحصول على أفضل النتائج بتطبيق الطريقتين فى وقت واحد.


* التحول السكانى :
وهو تتبع معدلات الهبوط فى المواليد، التى تبعت الهبوط فى معدلات الوفيات - فى المجتمعات المتحولة إلى الصناعة - مما أدى إلى هبوط النمو السكانى فى نهاية الأمر.


* مراحل التحول السكانى من النمو إلى الهبوط :
يحدث هذا التحول على أربع مراحل هى :
(1) مرحلة ما قبل التصنيع :
وتتسم بالنسب العالية لمعدلات المواليد، والوفيات على حد سواء.
(2) مرحلة التحول :
وتبدأ عادة بعد وقت قصير من بدء مرحلة التصنيع، ومعدلات الوفيات تهبط بصورة ملحوظة، بينما تظل معدلات المواليد عالية؛ نتيجة لتحسن الظروف المعيشية.


(3) مرحلة التصنيع :
تنخفض المعدلات الخام للمواليد إلى أن تقترب من المعدلات الخام للوفيات؛ وذلك نتيجة للتحولات الاجتماعية كنزوح الرجال إلى الحضر، وحصولهم على العمل.


(4) مرحلة ما بعد التصنيع :
وتحدث بعد استقرار مفاهيم المجتمع تجاه الإنجاب إلى ما يقرب من السلبية، حيث تستمر معدلات المواليد فى الهبوط إلى أن تصل إلى قيم مساوية لمعدلات الوفيات.


* قلق ألمانيا :
إن سكان الدول النامية المتخمة بالسكان ينظرون بعين الدهشة الممزوجة بالغبطة، أو الحسد لهذا المجتمع الذى يتزايد فيه دخل الفرد مع تناقص عدد السكان.


ولعلهم لا يعرفون مدى القلق الذى يساور ألمانيا، فهم وإن تخلوا عن الخوف من انقراض الجنس الألمانى فإنهم لا يستطيعون التخلى عن الحقيقة القائلة بأنه قد لا يكون هناك عدد كاف من العمال للاحتفاظ بالنمو السكانى، ولدفع الضرائب.

* نظرة خاطئة :
يرى بعض المتفائلين بأن الدول الأقل تقدماً ستمر بطور التحول السكانى وتصبح دولاً أكثر تقدماً، ذات معدلات منخفضة للنمو السكانى، دون بذل مجهود، وليس هناك ما يؤيد هذا الرأى علمياً أو عملياً، إلا إذا كان المقصود بالانخفاض نتيجة المجاعات والأوبئة.


* عدم الانسياق وراء الآمال :
ينبغى توخى الحذر بالفعل، فالمعروف أن متوسط النمو الاقتصادى لكثير من الدول النامية لا يتعدى المعدلات العالية الحالية للنمو السكانى، ويخشى من أن كثيراً من تلك الدول يمكن أن تظل "محشورة" فى مرحلة التحول السكانى، ولا تستطيع الإفلات منها إلى المرحلة التالية.
* برامج تنظيم الأسرة :
تؤدى إلى هبوط أسرع فى معدلات المواليد بتكاليف أقل من النمو الاقتصادى وحده، وهذه البرامج هى الخيار الأخير المتاح للدول النامية، التى لا تستطيع استخدام مواردها الطبيعية والبشرية فى النمو الاقتصادى.


* دائرة مفرغة : تدور فيها الدول النامية، فكل مولود هو فم جائع، ومقعد فى مدرسة، وسرير فى مستشفى، وهو عقل ينتج، ويد تعمل، وهو يحتاج كى ينتج أن تتاح له فرص التعليم، والرعاية، والعمل، وهذه تحتاج إلى تكاليف غير متوافرة فى الدول النامية، ومن جديد تبدأ المشكلة.

* الخيار الصعب :
وهو التنمية الاقتصادية التى تبدو صعبة التحقيق، أمام شعوب يترنح اقتصادها تحت أعباء الديون وخدمتها، وأمام المنافسة العالمية الشرسة ومعظمها لا يستطيع حتى أن يقف على قدميه؛ ليستخدم ما لديه من موارد طبيعية، أو بشرية، ولا يبقى أمامها سوى طريق تنظيم الأسرة؛ فهو أقلها مشقة مادية، وأكثر مشقة، نفسية، واجتماعية.




_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احمدASSA
مشرف اداري
مشرف اداري
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 320
العمر : 26
العمل/الترفيه : طلب
مزاجك ايه اليوم :
نقاط العضو :
10 / 10010 / 100

اختار هويتك :
اهتر مهنتك :
تاريخ التسجيل : 14/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: ملخص بعض موضوعات القراءة ( المرحلة الثانيه)   الإثنين مارس 17, 2008 2:18 pm


ملخص موضوع قسم إنسانية

* أضواء على أحداث الموضوع :
* الإسلام يرفع من شأن الفرد :
(أ) روحياً :
حيث يسمو بإنسانيته عن طريق تحريره من الشرك، وعبادة قوى الطبيعة وتخليصه من الخرافات.


(ب) عقلياً :
بتسخير عوامل الطبيعة، وقواها له، ولمنفعته، واستخدام عقله فى معرفة قوانين الطبيعة، واستغلالها لصالحه.


(جـ) اجتماعياً :
بتهيئته لحياة اجتماعية عادلة قوامها التعاون بين الرجل والمرأة داخل الأسرة، ثم المجتمع.


* مظاهر سمو الإنسان :
فضل الله الإنسان على سائر المخلوقات، وجعله خليفة له فى الأرض؛ ليسودها، ويخضعها لسيطرته.


* موقف الإسلام من الحرية :
يهتم الإسلام بحرية الإنسان وكرامته، وحقوقه؛ فدعا إلى تحرير العبيد، وجعل هذا التحرير تكفيراً للذنوب، وأعطى للعبد الحق فى مكاتبة سيده، وقد حرَّم بيع الأمة إذا أنجبت من سيدها لتصبح حرة بعد موته، وكذلك الأبناء.


* حقوق الإنسان :
فالإسلام يدعو إلى حرية العقيدة، وهذا أروع مثل على التسامح الدينى، وما شُرِعت الحرب فى الإسلام إلا للدفاع عن دين الله، لا العدوان.


* الإسلام دين السلام :
لترفرف على البشرية ألوية الأمن والطمأنينة، حيث وضع الرسول - صلى الله عليه وسلم - مبادئ الحرب بتحريم قتل الشيوخ، والأطفال، والنساء، وأحسن معاملة الأسرى، وأهل الذمة، فلا تمس كنائسهم، وأن تترك لهم حرية ممارسة عباداتهم.


* سبب انتشار الإسلام :
الحق أن تعاليم الإسلام السمحة لا السيف هى التى فتحت الشام ومصر إلى الأندلس، والعراق إلى خراسان، والهند؛ لأنه كفل للناس جميعاً العدل، والرخاء، والسلام.



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احمدASSA
مشرف اداري
مشرف اداري
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 320
العمر : 26
العمل/الترفيه : طلب
مزاجك ايه اليوم :
نقاط العضو :
10 / 10010 / 100

اختار هويتك :
اهتر مهنتك :
تاريخ التسجيل : 14/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: ملخص بعض موضوعات القراءة ( المرحلة الثانيه)   الإثنين مارس 17, 2008 2:19 pm

ملخص موضوع لمحات من حياة العقاد



* أضواء على أحداث الموضوع :
* مولده :
ولد العقاد فى يونيو 1889 ، بأسوان لأبوين عرفا بحب العزلة، كان أبوه أميناً للمحفوظات بأسوان.
* أسوان الماضى والحضارة :
نشأ العقاد حيث يلتقى الماضى السحيق بالحاضر، تلتقى أحدث صور الحضارة الحديثة بآثار الماضى العريق خاصة فى الشتاء.


فتح العقاد عينيه على الفتاة الباريسية والإنجليزية، ثم المرأة الأسوانية المحجبة، مما جعل لديه بسطة فى الأفق، وسعة الحياة، وطبعه على الاستعداد للتقابل.

* فضل مدينة أسوان :
لما كانت مدينة سياحية فقد غصت بالمكتبات لمنفعة السائحين، وكان العقاد يتردد عليها، ويعب منها ماوسعته الطاقة، كما جالس صفوة الأجانب فاستفاد من ذلك.


* العقاد، والوظائف الحكومية :
لقد عاش العقاد بسن قلمه، ومن سن قلمه، فكان سرعان ما يضيق بالوظائف الحكومية التى يتولاها، فرغم أن "ديوان الأوقاف" فى تلك الحقبة يجمع الأدباء، والشعراء، إلا أنه لم يكن راضياً عن عمله، فاستقال؛ ليخلو للقراءة والتأليف.


* سلسلة كفاح طويلة : كانت حياته حلقات متصلة من الكفاح الأدبى، والسياسى، والمادى؛ فلقد صارع العقاد الزمن؛ والأحداث، والسلطات فى عهود مختلفة، حتى استطاع أن يزحزح كل القوى المعرقلة، ويصل إلى مكانه الطبيعى فى الحياة.

* عاش متفرداً معتداً بنفسه :
تعقبه الاستعمار فلم ينل منه شيئاً غير خروجه من أسوان؛ فعاش بين كتبه لا يهمل صحبتها، ولقد انتظمت حياته على القراءة والكتابة، رفيقه كتابه هو قارئه، أو هو كاتبه.


* ولوعه بالمعرفة الإنسانية :
على اختلاف ألوانها، كما أنه قرأ أمهات الكتب فى العربية، والإنجليزية التى أجادها.


* وفنون المعرفة عند العقاد كثيرة متنوعة، فقد أتيحت له فرصة الاطلاع على أمهات الكتب، وراقه ما سطره ابن المقفع، وأبو الفرج الأصفهانى، وابن الرومى.. وغيرهم، وأحب الشعر العربى والأجنبى، وما يتعلق بذلك من نقد ودراسة، كما شده البحث وراء الطبيعة، والعلوم، وكان يجيد اللغات، وبخاصة الإنجليزية.

* ولأسلوب العقاد خصائص أهمها أنه : أسلوب منطقى - علمى، وإن مال إلى الإيقاع - البعد عن التكلف والحشو - يؤثر فى المعنى على اللفظ .. هذا ولم تغير الصحافة من نهج العقاد، فقد احتفظ بطابع الدراسة، والاستقصاء، والتمحيص، ويرجع ذلك إلى اعتزازه بنفسه، وتمسكه بقيمه، وفرديته التى حالت دون طغيان أي شخصية على شخصيته الفذة الجبارة.


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ملخص بعض موضوعات القراءة ( المرحلة الثانيه)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملوك Kings :: القســــ التعليمى ــــ العام ـــــم :: القسم الثانوي العام :: المرحلة الثانوية :: المرحلة الثانية :: لغة عربية-
انتقل الى: